طريقة عمل الخميرة فى المنزل لكل المعجنات

غير معرف أبريل 22, 2017

الخميرة هى عبارة عن ميكروبات احادية الخلايا و هى تتواجد في البيئة او الوسط الذي يحتوي على الأكسجين مما يعني انها تتنفس و هناك بعض تلك الميكروبات الأحادية لا تتنفس الهواء و ليس شرطًا أن تكون تلك الكائنات فطرية .
 




صناعة خميرة الخبز :
الطريقة الأولى .
اللبن الحامض ( لبن الخض ) .
هات كمية من اللبن الحامض او لبن الخض و قومي بعجنها بكمية من الدقيق و إتركيها حتى تنتفخ و تعلو او تختمر ثم قومي بإستخدامها في الخبز و في كل مرة قومي بحجز كمية قليلة من العجين حتى تضاف الى العجين التالي و بعد خمس و او ست مرات تصبح تلك الخميرة تشبه الخميرة التقليدية القديمة للخبز .

الطريقة الثانية .
التمر و دقيق الشعير .
في حال عدم توفر اللبن الحامض يمكن عمل الخميرة بإستخدام دقيق الشعير و التمر و يتم تجهيز الخميرة عن طرق إحضار كمية من دقيق الشعير و عجنها , ثم تشكيلها على شكل قرص مسطح ثم غرس حبات او قطع من التمر فوق هذا السطح و تترك العينة بالتمر لمدة تصل الى خمس ساعات , بعد إنتهاء الخمس ساعات يتم نزع قطع التمر من العجينة ثم يعاد عجنها مرة أخرى و تترك في مكان دافئ لمدة ليلة كاملة حتى تحصل عملية التخمر و بذلك نحصل على خميرة تقليدية للخبز و يمكن لتلك الخميرة إستبدال التمر بالزبيب او التين المجفف او الفول الاخضر المجفف او اليابس 


الطريقة الثالثة .
الدقيق الأبيض الأسمر .
 كوب من الدقيق عبارة عن مزيج من الدقيق الابيض و الدقيق الأسمر ثم قومي بمزج الدقيق بالماء بحيث يصبح قوامه لزج و لكنه كثيف ثم يتم تغطية الوعاء الذي به العجين و يوضع في مكان دافئ بعيدًا عن مصدر تيار هواء بارد او ساخن و تترك على هذا الحال لمدة تصل الى اربعة ايام ثم بعد ذلك نستطيع الإحتفاظ بها لمدة تصل الى 20 يوم في الثلاجة .

الطريقة الرابعة .
الدقيق و الملح و الماء .
هات كوب من الدقيق الابيض و القليل من الملح و قومي بعجنه ببعض الماء ثم غطيها و إتركيها في مكان دفئ لمدة 24 ساعة ثم يعاد العجين مرة أخرى و اذا كانت بحاجة للماء يمكن إضافة رشة خفيفة و تغطى و تترك 24 ساعة اخرى و في اليوم الثالث تكون الخميرة جاهزة للإستخدام  حيث تضاف للعجين و تحجز كمية من العجين للعجن القادم و يمكن الإحتفاظ بالخميرة في الثلاجة لمدة شهر تقريبًا .

الطريقة الخامسة .
الدقيق الابيض .
1- هات كمية تعادل اربع أكواب من الدقيق و كمية من مياه سلق البطاطس مسلوقة بقشرها و برطمان معقم سعة لتر على الاقل .
2- قومي بوضع نصف كوب من الدقيق في البرطمان و ضعي تقريبًا نصف كوب من مياه السلق و بمضرب صغير قومي بمزج الدقيق و الماء ليصبح قوام المزيج اخف بدرجة قليلة عن سماكة عجين الكيك .
3- أغلقي البرطمان بشكل محكم و ضعي البرطمان في مكان دفئ لمدة 24 ساعة حيث ترتفع قليلًا و تكون فقعات هواء و لا تنتقل الى الخطوة التالية الا بعد التأكد من نجاح الخطوة الأولى .
4- هات البرطمان و قومي بتكرار العملية مرة أخرى بنفس الكميات بنفس البرطمان و هكذا حتى يتم الإنتهاء من كمية الدقيق و راعي دائمًا قوام العجينة المستخدمة .
5- في المرحلة الاخيرة ليس شرطًا أن تستمر 24 ساعة فربما تستغرفق أقل
6- تحفظ تلك الخميرة في الثلاجة و يتم إستخدامها و عندما يقترب البرطمان من الإنتهاء نقوم بإضافة نصف كوب من الدقيق و ربع كوب من ماء السلق و تترك في مكان دافئ 24 ساعة ثم يعاد وضعها في الثلاجة .




شاهدى ايضاً
اسرار نجاح اى وصفة
طريقة عمل الزبادى
طريقة عمل الخميرة فى المنزل
طريقة عمل البسبوسة زى المحلات
طريقة عمل شيبسى الجزر والكوسة
طريقة عمل فطيرة بابا نويل

شارك الموضوع :

إقرأ أيضًا

اظهر تعليقات : جوجل بلس او تعليقات بلوجر
0 تعليقات بلوجر

اضف تعليق هنا الإبتساماتإخفاء