قانون_الثانوية_العامة_الجديد
2018/02/11
2- يمكن لخريج الثانوية العامة العمل بشهادته في بعض الوظائف التي لا تتطلب شهادة جامعية
3- يمكن لخريج الثانوية العامة التقدم للخدمة بالقوات المسلحة قبل الدخول في الجامعة
4- يدخل في تقدير الثانوية العامة الثلاث سنوات مجتمعة
5- الدور الرئيسي في عملية التعلم هو الطالب وليس المعلم
6- لن يكون هناك كتب مدرسية ولن يكون هناك منهج محدد وبالتالي لن يكون هناك -أي حاجة لدى الطالب أو الأسرة لتلقي الدروس الخصوصية
7- ستكون عملية التعلم كما يلي: سيطلب المعلم من بعض الطلبة عمل بحث في موضوع معا: مثلا الرابطة الأيونية، وسيتوجه الطلبة لموقع بنك المعرفة للبحث عن الرابطة الأيونية، هناك عشرات الفيديوهات على هذا الموقع بها شرح لمعلمين أجانب ومدبلجة وتعتمد أيضا على التعليم الافتراضي بالرسوم المتحركة وسيقوم الطالب بعملية الشرح للفصل بأكمله، وسيكون دور المعلم هو التوجيه والتصحيح إذا فهم الطالب المعلومة بطريقة مغلوطة
8- ستكون هناك درجات على الحضور والإلقاء في الفصل وامتحانات الشفوي
9- من سيختبر الطلبة في امتحانات الشفوي معلمون من مدارس ومحافظات أخرى
10- سيكون لكل طالب ملف لحظة دخوله الصف الأول الثانوي سيدون فيه كل معلم ملاحظاته عن الطالب، مثلا سيكتب المعلم أنه يلاحظ ان للطالب مهارة أدبية في صياغة العبارات أو ان لديه مهارة عقلية في الرياضيات، او انه متفوق في الكيمياء، وسيدون أيضا سلوك الطالب في هذا الملف من كل من المعلم والاخصائي الاجتماعي والاخصائي النفسي ومدير المدرسة، سيكون لهذا الملف دور هام في القبول بكليات الفنون الجميلة والتربية الرياضية والكليات الأدبية إذا نال الطالب مثلا جائزة في مجال الشعر أو مسابقة رياضية، وستنظر جميع الكليات إلى سلوك الطالب
11- لن يكون هناك علمي أو أدبي، وسيكون هناك أصلا تداخل في العلوم، فمثلا سيكون هناك موضوع كبير عن الماء، سيتحدث الطالب عن كيمياء الماء والخواص الفيزيائية للماء وجيولوجيا المياة، والبيئات المائية وهكذا
12- سيكون المحتوى العلمي أقل مما هو حالي والدور الأكبر للأنشطة، وسيوضع في الملف أنشطة الطالب الفنية والأدبية والرياضية والاجتماعية
13- سيكون تقدير نظام الثانوية العامة بممتاز او جيد جدا او جيد او مقبول
14- ستعلن كل كلية على حدة عن حاجتها الى عدد محدد من الطلبة، فمثلا كلية صيدلة اسكندرية ستعلن عن حاجتها الى 500 طالب فقط، وأي طالب يرغب في التقدم لها يتقدم بملفه الى الكلية ويدخل في منافسة على امتحانات القبول، ستعلن كلية الصيدلة ان امتحانات القبول ستكون في الرياضيات والكيمياء والفيزياء والبيولوجي، وستكون جميع الامتحانات مرقمنة على الحاسب الالي وغير خاضعة للعنصر البشري نهائيا
15 - يجوز للطالب مثلا الراغب في كلية الصيدلة ان يقدم في جميع كليات الصيدلة بالجمهورية واذا لم ينجح في الاختبارات في المرة الاولى يجوز له ان يعد نفسه من جديد بشرط الا يمر 5 سنوات على نيل شهادة اتمام الثانوية العامة
16- سيبدأ تطبيق الثانوية العامة في صورتها الجديدة على الطلبة التي ستلتحق بالصف الأول الثانوي في سبتمبر القادم
17 - سيتم الاعلان عن التفاصيل الكاملة في يوليو القادم وسيتم إطلاق منصة المناهج الجديدة ببنك المعرفة في سبتمبر القادم
****************************************************
المناهج فى النظام الجديد للتعليم
المناهج فى النظام الجديد للتعليم
2018/1/6
كشفت الدكتورة نوال شلبى مديرة مركز المناهج والمواد التعليمية بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى شكل مناهج السنوات المقبلة فى المنظومة الجديدة للتعليم.
1ـ بناء مخرجات التعلم لمناهج تعتمد على المهارات يتم الانتهاء منها 30 مارس المقبل.
2ـ المناهج الجديدة قائمة على دراسة الطالب وحدات متعددة التخصصات.
3ـ الوحدة الواحدة فى الكتاب تشمل أكثر من مادة دراسية لعدة مناهج.
4ـ المقررات الجديدة تم بنائها بعد دراسة مناهج 10 دول.
5ـ مخرجات التعلم للمناهج الجديدة تشمل مناهج مرحلة رياض الأطفال والأول الابتدائى.
6ـ تدخل المقررات الجديدة مرحلة التأليف والطباعة سواء كانت ورقية أو محتوى رقمى بعد انتهاء بناء المخرجات.
6ـ مناهج المرحلة الثانوية يتم تنقيحها وتعديلها كل عام ولا توجد مناهج جديدة لها.
7ـ الاختلاف بالنسبة للمرحلة الثانوية فى النظام الجديد فى طرق التقويم والامتحانات.
8- بناء المناهج وتقييمها وتنفيذها فى المدارس يعتمد على المهارات.
9ـ هناك طريقتان للتقييم أولهما تقييم للمادة نفسها وأخرى للمهارات التى يكتسبها الطالب.
10ـ المناهج قائمة على وحدات متعددة التخصصات تجمع بين مجالات دراسية مختلفة، ووحدات قائمة على الاستقصاء هدفها تنمية المهارات.
11ـ تهدف المناهج الجديدة للوصول بالطالب لان يتعامل مع المتغيرات العالمية وسوق العمل.
12ـ المقررات ستقدم للطالب فى شكل وحدات متعددة التخصصات قائمة على مجموعة من المهارات يدور حولها المحتوى الذى يجب أن يتعلمه الطالب.
13ـ زيادة التأكيد على تدريس عدد ساعات اللغة العربية لاهميتها واللغة الإنجليزية.
14ـ سيكون هناك كتاب ولكن لم يتحدد شكله حتى الآن.
15ـ سيكون فى كل سنة دراسية 6 وحدات قائمة على المهارات 3 وحدات فى الفصل الدراسى الأول و3 فى الفصل الدراسى الثانى فى شكل وحدات وليست مواد منفصلة.
16ـ اللغة الإنجليزية والتربية الدينية لكل مادة كتاب.
17ـ المقررات الجديدة قائمة على 4 مجالات تشمل «اللغات والعلوم والتكنولوجيا والتربية المهنية والشخصية والاجتماعية والفنون».
18ـ الـ «4 مجالات سيتم صهرهم فى وحدات متعددة التخصصات».
19ـ الحدات فى المقررات تعالج كل المفاهيم العليمة التى يكتسبها الطالب فى تلك المرحلة.
20ـ أساتذة من الجامعات يراجعون المناهج للنظر فيها وإبداء آرائهم حولها ويتفقون على مدى صوابها أو احتياجها إلى تعديل للحصول على مصداقية.
21ـ سيتم مشاركة أولياء الأمور والطلاب والمعلمين فى المناهج ولكن ليست فى مرحلة متقدمة من العمل والبناء.
22- لا يوجد تصور نهائى لشكل الامتحانات وفقا للمقررات الجديدة.
23ـ سيتم تدريب المعلمين الذين يدرسون فى الصفوف الأولى ورياض الأطفال قبل بداية العام الدراسى بثلاثة شهور على الأقل.
24ـ وضع إطار عام لتحقيق تعلم ممتع ومفيد فى المناهج القائمة.
25ـ تقديم دليل للمعلم يحقق متعة التعلم يتضمن بعض الاستراتيجيات سواء فى التدريس أو التقييم أو التعامل مع الصف أو الطلاب أو تقديم المادة الدراسية للطلاب.
26ـ المناهج الجديدة ستقضى على الحفظ والتلقين لأنها قائمة على تنمية المهارات والأنشطة.
27ـ تحقق المناهج الجديدة متعة التعلم المستمر لدى الطالب وهو ما يتوافق مع رؤية مصر 2030.
28ـ تطبق المناهج الجديدة العام المقبل على طلاب رياض الأطفال والأول الابتدائى.
****************************************************
الملامح العامة لنظام الثانوية العامة الجديد
15/10/2017
أعلنت وزارة التربية والتعليم عن بنود نظام الثانوية العامة الجديد والذى من المزمع تطبيقه للقضاء على رهبة الثانوية العامة وتقليص الدروس الخصوصيه بعدد من البنود التى سيتم تطبيقها وفقا للتالى :
1- الدراسة طوال العام
وسوف باتباع نظام تقويمي جديد لجذب الطلاب للمدرسة والتي كانت عامل أساسي في تغيير نظام الثانوية العامة ونفور الطلاب من المدارس واتجاههم إلي السناتر والدروس الخصوصية.
2- الغاء نظام الحفظ والأسترجاع
في الامتحانات واتباع أسلوب جديد يقوم علي قياس المهارات
3- الغاء فكرة امتحان كل عام بمفردة وتطبيق النظام التراكمي في التقويم
3- الغاء فكرة امتحان كل عام بمفردة وتطبيق النظام التراكمي في التقويم
والذي يعتمد على تقييم الطلاب طوال الـ 3 سنوات، والقضاء علي الأمتحان الواحد والذي كان يسبب رعب كبير للأولياء الأمور والطلاب
4- تسليم تابلت مجانا للطالب في أول العام
4- تسليم تابلت مجانا للطالب في أول العام
محمل بكل ما يريد من محتوي علمي ، يريده الطالب في دراسته ، والتابلت ذو امكانيات مميزة ومزود بتكنولوجيا الفور جي في الإتصال وهو الذي سيساعد الطالب في التفوق ، والحصول علي ما يريد من معلومات من بحر الأنترنت الواسع .
5- استبدال الكتاب الورقى بالتابلت
5- استبدال الكتاب الورقى بالتابلت
بإنشاء فروع عديدة للتابلت وصيانتة في جميع إنحاء الجمهورية وفي المحافظات ، وذلك لعدم تأخر الطالب في الدراسة لأي سبب كان.
6- القضاء علي مشكلة الأنترنت في المدارس
6- القضاء علي مشكلة الأنترنت في المدارس
وذلك بالإعتماد علي تكنولوجيا الفور جي فبهذا لا يحتاج الطالب إلي انترنت في المدرسة ويتم توفير الأنترنت عن طريق الشركات الأربع المعروفة .
7- إلغاء فكرة الكتاب المدرسي الورقي
7- إلغاء فكرة الكتاب المدرسي الورقي
والأعتماد علي التكنولوجيا الحديثة في كل شي .
8- اتاحة المناهج علي بنك المعرفة المصري
8- اتاحة المناهج علي بنك المعرفة المصري
وتوفير كل المعلومات والكتب والمراجع التي يحتاجها طالب الثانوية العامة علي هذا الصرح المعرفي الضخم.
9- إلغاء القسم العلمي والأدبي في الثانوية العامة
9- إلغاء القسم العلمي والأدبي في الثانوية العامة
والطالب سيدرس طوال الثلاث سنوات خليطا من العلوم والأنسانيات والآداب لتخريج طالب علي علم وثقافة كافية لسوق العمل.
10- انتهاء اسطورة الدروس الخصوصية مع تطبيق النظام الجديد للثانوية العامة وطبقا للبنود السابقة فلن يحتاج الطالب إلي دروس خصوصية ، فكل ما يريد يجده علي بنك المعرفة المصري ، وفي حال إراد شرح من معلم فسيجد آلاف من المعلمين علي يقدمون له الشرح بشكل مجاني علي بنك المعرفة.
11- جميع الامتحانات بنظام الاوبن بوك
10- انتهاء اسطورة الدروس الخصوصية مع تطبيق النظام الجديد للثانوية العامة وطبقا للبنود السابقة فلن يحتاج الطالب إلي دروس خصوصية ، فكل ما يريد يجده علي بنك المعرفة المصري ، وفي حال إراد شرح من معلم فسيجد آلاف من المعلمين علي يقدمون له الشرح بشكل مجاني علي بنك المعرفة.
11- جميع الامتحانات بنظام الاوبن بوك
والذي سيكون من خلال التابلت الموجود مع الطالب وسيكون التصحيح الكترونيا ، وبدون أي أخطاء.
12- نظام الأوبن بوك لا يعتمد علي الأسئلة الموضوعية فقط
12- نظام الأوبن بوك لا يعتمد علي الأسئلة الموضوعية فقط
من اختيار أو أكمل أو صح وخطأ ولكن سيكون به أسئلة مقالية سيكون متاح له الكتابة فيها والتعبير.
13- الاعتماد علي التصحيح الألكتروني
13- الاعتماد علي التصحيح الألكتروني
والقضاء علي نظام الثانوية العامة في الامتحانات من مراقبة وتصحيح وخلافه
14- اعتماد النظام الجديد علي التعلم الذاتي
14- اعتماد النظام الجديد علي التعلم الذاتي
أي سيقوم الطالب بتعليم نفسه بنفسه من خلال الأنترنت وبنك المعرفة والتكنولوجيا التي ستكون متوفرة في كل بيت وفي كل مكان والتابلت الذي سيظل مع الطالب مدة ثلاث سنوات وسيتاح له حساب علي بنك المعرفة مليء بالمعلومات والفيديوهات التعليمية.
15- قصر دور المعلم في النظام الجديد علي الإرشاد والتوجيه
15- قصر دور المعلم في النظام الجديد علي الإرشاد والتوجيه
والغاء النظام التقليدي في التدريس حيث يكون المعلم فيه مجرد ملقن ولكن في هذا النظام سيكون المعلم موجه للطالب للمكان الصحيح للمعلومة.
16- معلم الطالب لن يمتحنه ولن يقومه تقويم نهائي
16- معلم الطالب لن يمتحنه ولن يقومه تقويم نهائي
ولكن سيكون نظام التقويم الكتروني "open book" ونظام التصحيح سيكون الكتروني أيضا مع نسبة خطأ معدومة للقضاء علي المحسوبية والواسطة.
17- مكافآت المعلمين لن تكون علي حضور الأمتحانات
17- مكافآت المعلمين لن تكون علي حضور الأمتحانات
ولكن ستكون مرتبطة بأداء التلاميذ ومدي إتقان المعلم لدوره التعليمي في النظام الجديد.
18- البدء في تدريب المعلمين علي النظام الجديد
18- البدء في تدريب المعلمين علي النظام الجديد
حيث سيبدأ النظام أولا بتدريب المعلم من خلال البرنامج الذي تم البدء فعلا فيه وهو " المعلمون أولا".
19-ترك نظام التنسيق لوزارة التعليم العالي
19-ترك نظام التنسيق لوزارة التعليم العالي
ولن يحدد الغاء التنسيق من عدمه.
النظام الجديد للثانوية العامة( مقال بتاريخ 13/5/2017)
1- الثانوية العامة شهادة منتهية ولا علاقة لمجموعها بالقبول بالجامعات
2- يمكن لخريج الثانوية العامة العمل بشهادته في بعض الوظائف التي لا تتطلب شهادة جامعية
3- يمكن لخريج الثانوية العامة التقدم للخدمة بالقوات المسلحة قبل الدخول في الجامعة
4- يدخل في تقدير الثانوية العامة الثلاث سنوات مجتمعة
5- الدور الرئيسي في عملية التعلم هو الطالب وليس المعلم
6- لن يكون هناك كتب مدرسية ولن يكون هناك منهج محدد وبالتالي لن يكون هناك أي حاجة لدى الطالب أو الأسرة لتلقي الدروس الخصوصية
7- ستكون عملية التعلم كما يلي:
سيطلب المعلم من بعض الطلبة عمل بحث في موضوع معا: مثلا الرابطة الأيونية وسيتوجه الطلبة لموقع بنك المعرفة للبحث عن الرابطة الأيونية هناك عشرات الفيديوهات على هذا الموقع بها شرح لمعلمين أجانب ومدبلجة وتعتمد أيضا على التعليم الافتراضي بالرسوم المتحركة وسيقوم الطالب بعملية الشرح للفصل بأكمله وسيكون دور المعلم هو التوجيه والتصحيح إذا فهم الطالب المعلومة بطريقة مغلوطة
8- ستكون هناك درجات على الحضور والإلقاء في الفصل وامتحانات الشفوي
9- من سيختبر الطلبة في امتحانات الشفوي معلمون من مدارس ومحافظات أخرى
10- سيكون لكل طالب ملف لحظة دخوله الصف الأول الثانوي سيدون فيه كل معلم ملاحظاته عن الطالب مثلا سيكتب المعلم أنه يلاحظ ان للطالب مهارة أدبية في صياغة العبارات أو ان لديه مهارة عقلية في الرياضيات او انه متفوق في الكيمياء وسيدون أيضا سلوك الطالب في هذا الملف من كل من المعلم والاخصائي الاجتماعي والاخصائي النفسي ومدير المدرسة سيكون لهذا الملف دور هام في القبول بكليات الفنون الجميلة والتربية الرياضية والكليات الأدبية إذا نال الطالب مثلا جائزة في مجال الشعر أو مسابقة رياضية وستنظر جميع الكليات إلى سلوك الطالب
11- لن يكون هناك علمي أو أدبي وسيكون هناك أصلا تداخل في العلوم فمثلا سيكون هناك موضوع كبير عن الماء سيتحدث الطالب عن كيمياء الماء والخواص الفيزيائية للماء وجيولوجيا المياة والبيئات المائية وهكذا
12- سيكون المحتوى العلمي أقل مما هو حالي والدور الأكبر للأنشطة وسيوضع في الملف أنشطة الطالب الفنية والأدبية والرياضية والاجتماعية
13- سيكون تقدير نظام الثانوية العامة بممتاز او جيد جدا او جيد او مقبول
14- ستعلن كل كلية على حدة عن حاجتها الى عدد محدد من الطلبة فمثلا كلية صيدلة اسكندرية ستعلن عن حاجتها الى 500 طالب فقط وأي طالب يرغب في التقدم لها يتقدم بملفه الى الكلية ويدخل في منافسة على امتحانات القبول ستعلن كلية الصيدلة ان امتحانات القبول ستكون في الرياضيات والكيمياء والفيزياء والبيولوجي وستكون جميع الامتحانات مرقمة على الحاسب الالي وغير خاضعة للعنصر البشري نهائيا
15 - يجوز للطالب مثلا الراغب في كلية الصيدلة ان يقدم في جميع كليات الصيدلة بالجمهورية واذا لم ينجح في الاختبارات في المرة الاولى يجوز له ان يعد نفسه من جديد بشرط الا يمر 5 سنوات على نيل شهادة اتمام الثانوية العامة
16- سيبدأ تطبيق الثانوية العامة في صورتها الجديدة على الطلبة التي ستلتحق بالصف الأول الثانوي في سبتمبر القادم
17 - سيتم الاعلان عن التفاصيل الكاملة في يوليو القادم وسيتم إطلاق منصة المناهج الجديدة ببنك المعرفة في سبتمبر القادم