أضرار البطاطس الخضراء وذات البراعم

نوفمبر 26, 2015

أضرار البطاطس الخضراء وذات البراعم


البطاطس من أكثر الأطعمة الشهيرة على مستوى العالم، ولا يكاد يخلو منها بيت من البيوت، ولكن


هل نميز بين البطاطس الصفراء والخضراء؟
كشف تقرير صدر مؤخراً عبر الموقع الأمريكى “Health”، المختص بفوائد الأغذية والعلاجات الطبيعية، أن اللون الأخضر الموجود بالبطاطس يعبر عن أنها تحتوى على كمية كبيرة من الكلوروفيل. لذا حذر الخبراء من البطاطس الخضراء، لإنها تشكل خطراً كبيراً على صحتك، حيث وجد العلماء أن البطاطس الخضراء تحتوى على مادة "السولانين"، وهى مادة كيميائية سامة تؤدى إلى الإصابة بالإسهال والقىء والغثيان والصداع، والعديد من الأمراض الأخرى. وأوضح الخبراء، أن الكميات الكبيرة من الكلوروفيل تحتوى على مادة "السولانين" السامة، ولفتوا إلى أن البطاطس يجب أن تخزن فى ضوء خافت ومكان بارد لمنع إنتاج "السولانين"، كما يجب إزالة أى أجزاء خضراء قبل تناولها.
السؤال : ما مدى خطورة تناول الأجزاء الخضراء في البطاطس؟
الجواب : ينصح بعدم تناول الأجزاء الخضراء الموجودة في حبة البطاطس!

السبب : حبة البطاطس تنمو كجزء من جذور النبات، أي أنها تنمو تحت سطح الأرض و لا تتعرض لضوء الشمس، و لكن أحياناً لسبب ما قد تتعرض حبة البطاطس للشمس أو لأي مصدر ضوئي اخر و في هذه الحالة يتكون الكلوروفيل الاخضر فى الأجزاء التي تعرضت للضوء فتكتسب هذه الأجزاء اللون الأخضر و يكون مصاحبا لهذه العملية تكون مادة السولانين بكميات أعلى من الأماكن الغير ملونة.
مادة السولانين لها طبيعة سامة عند التركيزات العالية و توجد بصورة طبيعية فى البطاطس و لكن بتركيزات منحفضة لا تسبب أضرار، و لكن تزداد تركيزات السولانين فى المناطق الخضراء إلى المستوى الذي قد يسبب أضرار.
ملحوظة : كميات السولانين الموجودة في الأجزاء الخضراء لا تكون ذات سمية مميتة و لكن كثرة تناول مثل هذه الأجزاء يؤثر بالسلب على صحة و أداء الكبد. 
لتجنب أي أضرار قد تنتج من االسولانين يجب اتباع النصائح الاتية:
1: الابتعاد عن شراء حبات البطاطس التي تحتوي علي بقع خضراء على السطح. كذلك يجب التخلص من هذه الأجزاء إذا ما تكونت نتيجة لسوء التخزين. 
2: يراعى تخزين البطاطس في أماكن جافة مظلمة. 
3: غسل البطاطس قبل الاستخدام مباشرة و عدم غسلها في حالة التخزين، مع مراعاة عدم تخزينها في أماكن ذات درجة حرارة مرتفعة حتي لا تتكون البراعم على حبة البطاطس و التي تحتوي على نسبة عالية من مادة السولانين السامة.
التفسير العلمي وراء براعم البطاطس :
عندما تنضج البطاطس تماماً  تصبح لينة  و تبدا في إنتاج إثنين من المواد الكيميائية القاتلة  مثل سولانين و ألفا كانونين و هي المواد القاتلة للبشر كما أنها تنتج عن مبيدات الأفات التي يتم رش نبات البطاطس بها .
و قد تكون براعم البطاطس  ليست سوي إشارة تحذير بأنه هناك تفاعلات كيميائية بدأت تحدث و لم تعد البطاطس صحية .
 بعض  أعراض تسمم البطاطس :
تسبب المواد القلوية  السولانين و الألفا كونانين في حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي  مقل التشنجات و القئ و الإسهال و ذلك في حالة تناول كميات قليلة من البطاطس الخضراء و لها جلد مترهل و بها براعم .
و إذا كان هناك تسمم ناتج عن تناول كميات كبيرة فإن الأعراض أشد قسوة و قد تؤدي إلي مشاكل عصبية حادة في الجهاز الهضمي وهي :
* الهذيان .
* الإسهال .
* إتساع حدقة العين .
* حمي .
* الهلوسة .
* صداع .
* صدمة .
* إنخفاض درجة حرارة الجسم .
* شلل .
* بطء التنفس .
* ألم في المعدة .
* مشاكل في الرؤية .
* قئ

شارك الموضوع :

إقرأ أيضًا

اظهر تعليقات : جوجل بلس او تعليقات بلوجر
0 تعليقات بلوجر

اضف تعليق هنا الإبتساماتإخفاء