نظام التعليم الجديد والمدارس التجريبية

أكتوبر 13, 2017





******************************************

اجراءات امتحان شهر مايو2019


أصدرت وزارة_التربية_والتعليم والتعليم الفني اليوم الإجراءات الخاصة بالاختبارات الإلكترونية للصف الأول الثانوي للعام الدراسي 2018/2019 إلى المديريات التعليمية.

تتضمنت الإجراءات 20 بندًا وتناشد الوزارة بضرورة اتباع جميع الإجراءات المنظمة لأعمال سير الامتحانات بكل لجان الاختبارات الإلكترونية طبقا للقرارات الوزارية واللوائح المنظمة لأعمال الامتحانات.
لمعرفة تفاصيل الأجراءات، يرجى زيارة الرابط

********************************************

استبيان للصف الاول الثانوى 
ادخل وقول رأيك
فى نظام الثانوية التراكميه


اضغط على الرابط
********************************************
استمارة هامه لطلبة الصف الاول الثانوى




* سيتم دمج شعبتي علمي علوم و علمي رياضة معاً و تسمى شعبة العلمي

* الهدف الأساسي من الدمج هو توحيد الشعبة العلمية بمناهج موحدة.

* و فيما يلي تقسيم المواد لكل شعبة

* مواد اجبارية موحدة للعلمي و الادبي تدخل بالمجموع:
١- اللغة العربية
٢- اللغة الانجليزية
٣- اللغة الاجنبية الثانية
٤- الرياضيات

* مواد إجبارية موحدة للعلمي و الادبي لا تدخل بالمجموع:
١- التربية الدينية
٢- التربية الوطنية
٣- الحاسب الآلي
٤- مادة النشاط

* مواد خاصة بشعبة العلمي
١- فيزياء
٢- كمياء
٣- أحياء
٤- ميكانيكا

* مواد خاصة بشعبة الأدبي
١- جغرافيا
٢- تاريخ
٣- فلسفة
٤- علم نفس

* يعني مجموع المواد كلها لأي شعبة 12 مادة تنقسم الى ٨ مواد تضاف الى المجموع و ٤ لا تضاف إلى المجموع

*  هناك قرار بأن تكون المواد ممتدة طوال العام اي ان ليس هناك تقسيم مواد لترمين ( حتى الان )


**********************************************
كتاب Connect Plus



أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني  انه بالإشارة الى موافقة الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم على المواصفات الفنية و قيمة كتاب Connect Plus الذي سيتم تدريسه في الفصل الدراسي الثاني لتلاميذ مرحلة رياض الأطفال بمستوييها الأول والثاني وكذلك تلاميذ الصف الأول الابتدائي  فقد تم تكليف شركة لونجمان بتوصيل الكتب المشار اليها للمدارس الابتدائية على مستوى الجمهورية .
وأصدرت الوزارة تعليمات رسمية لجميع المدارس الابتدائية الموجودة بجميع المديريات ، توصي بأن يتم سداد قيمة كتابي الطالب والأنشطة الخاص بكونكت بلس  والتي تقدر بــ 50 جنيها لكل كتاب على حدة وذلك بصورة مباشرة لصالح شركة لونجمان.

وشددت الوزارة على المديريات في خطاب رسمي على ضرورة اعتبار هذا الموضوع هام جدا.

وأكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني  أن كتب المستوي الرفيع تباع دائما من الناشر للمدرسة  ثم تباع للطالب وبالتالي فلا جديد في هذه الخطوة  فكل عام تباع كتب اللغات والإنجليزي للمدارس الخاصة والتجريبية ولا تطبع علي نفقة الدولة.

وأضاف الوزير قائلا : إن الدولة تتكفل بطباعة كتاب connect المجاني وليس كتب اللغات أو المستوي الرفيع  و التوزيع هذه المرة سيتم من الناشر لحل المشاكل السابقة في وصول الكتب في موعدها.

واستكمل الوزير تصريحاته  قائلا : منذ سنوات طويلة كان المستوي الرفيع يأتي من ناشرين الي المدارس ويتربح منه مئات البشر  أما الان فكتاب Connect Plus أفضل بكثير من كتب المستوى الرفيع المتعارف عليها وفي نفس الوقت تباع بثمن اقل من نصف ثمن كتب العام الماضي.

جدير بالذكر أن إن كتاب Connect Plus سيكون بديلا لكتاب Connect في تدريس اللغة الانجليزية في المدارس التجريبية واللغات والخاصة واليابانية  حيث يمثل مستوى متقدما من اللغة الانجليزية لمن كانوا يدرسون المستوى الرفيع في النظام القديم  فهذا الكتاب مستواه يعادل ما كان يدرس سابقًا  لأنه عبارة عن [الإنجليزي + "A Level"] في كتاب واحد يفوق في مستواه ما كان يتم تدريسه سابقًا تحت مسمى المستوى الرفيع
وجاء قرار تدريس هذا الكتاب استجابة لأولياء الأمور طلاب مدارس



************************************************ 
د. طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى قرر اعتبار الصف الأول الثانوى من كل عام تجريبى ولا يدخل فى المجموع التراكمى للثانوية العامة.
















1- اولي ثانوي لكل الدفعات القادمه هتكون تجريبي مش السنه دي بس
2-  لن تحتسب من المجموع التراكمي للثانويه
3- تانيه وتالته ثانوي هما بس اللي هيتم احتساب المتوسط من امتحاناتهم للمجموع التراكمي
4- الطالب هيمتحن اربع امتحانات لكل سنه منهم وهيتم احتساب اعلي امتحانين لكل سنه بدل سنه واحده
5- تنسيق الجامعات محدش هيقرب منه يعني لا في امتحان قدرات ولا درجات محدده للقبول للجامعات نفس النظام السابق للتنسيق زي ماهو
6-  الصفين الثانى والثالث من كل عام دراسى سوف يتم احتساب درجاتهم بنسبة 50% لكل عام اى ان الصف الثانى الثانوى يحتسب له الدرجات التراكمية بنسبة 50% والصف الثالث الثانوى يتم احتساب درجات تراكمية بنسبة 50% ايضا.
7-  احتساب درجات الثانوية العامة تراكمية على مدار الثلاث سنوات قد  تم ارجاء هذا القرار الى اجل غير مسمى


****************************************
تنسيق المدارس التجريبيه فى الجيزة



*************************************************
الرد على  تساؤلات طلبة الصف الاول الثانوى



يوجد نوعين من الامتحانات

-إمتحانات لمواد داخل المجموع؛
يستطيع الطالب دخول الإمتحان بالكتاب لأن الإمتحان يقيس مستوى الفهم وليس الحفظ وتكون الأسئلة من بنك الأسئلة التي تقوم مجموعة متميزة بوضعها وهي مجموعة مدربة علي أيدي خبراء عالميين.

- اما المواد خارج المجموع؛
إمتحانات الدين والكومبيوتر وغيرها من المواد الغير موجودة لن تكون إمتحانات كتاب مفتوح (Openbook) وتوضع الأسئلة بواسطة المديريات والمدارس.

وهذه السنة هي سنة تدريبية ولن يتم احتساب مجموع العام الدراسي 2018-2019 للعام الأول الثانوي بالمجموع الكلي للثانوية العامة كي يتعود الطالب على النظام الجديد طول هذا العام.

تتمنى وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني النجاح والتوفيق لجميع الطلاب.

888888888888888888888888888888888888888888888888888888
التعليم: تفعيل نظام الدراسة الممتدة لمناهج الأول والثاني الثانوي هذا العام










أرسلت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، خطابًا رسميًا لجميع مديريات التربية والتعليم على مستوى الجمهورية، أكدت خلاله أن الدراسة في جميع المواد الدراسية بالصفين الأول والثاني الثانوي ستكون ممتدة على مدار الفصلين الدراسيين للعام الدراسي 2018/2019 لحين استصدار القرار الوزاري المبين لذلك .

كما أعلنت الوزارة في خطابها الرسمي المرسل للمديريات ، أنه تقرر وقف العمل بالقرار الوزاري 273 لسنة 2012 الخاص بنظام الدراسة لطلاب الصف الأول الثانوي، و كذلك وقف المواد 1 و 2 و 4 بالقرار الوزاري رقم 274 لسنة 2012 لشـن نظام الدراسة لطلاب الصف الثانوي والجداول الملحقة به.

جدير بالذكر أنه من المقرر أن يبدأ تطبيق نظام الثانوية التراكمية على الطلاب الملتحقين بالصف الأول الثانوي خلال العام الدراسي الجديد 2018/2019.
*******************************************************
إلغاء نظام المستوى الرفيع بالمدارس الرسمية للغات والتعليم الخاص لمرحلة kg1  kg2 والصف الأول الإبتدائي مع النظام الجديد للتعليم.





*******************************************************
تدريب المعلمين بشكل عملى على نظام التعليم الجديد

2018/07/3








































تهتم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى بتدريب المعلمين بشكل عملى على نظام التعليم الجديد، والنهوض بالمعلم وتنمية قدراته  لذا تم فتح باب التقديم في برنامج تدريب المعلمين علي المناهج الجديدة وذلك من خلال الرابط التالي 


يحتوي هذا البرنامج علي دورات تأهيلية تركز علي محتوي النظام التعليمي الجديد والمناهج الجديدة في إطار رؤية التعليم "2.0”. 

يهدف هذا البرنامج إلي بناء قدرات المعلمين من ذوي الخبرات فى مجال التدريب ليكونوا أول من يتلقى التدريب على المناهج الجديدة ومسؤولون عن نقل الخبرات لمعلمين أخرين.
*******************************************************
النظام الجديد للثانوية العامة 3 سنين

2018/06/30



النظام الجديد
 (تابلت + الكتب ) وبعد كدة تابلت بس.....

النظام الجديد للثانوية العامة 3 سنين ...كل سنة 4 امتحانات....يبقى بعد 3 سنين يكونو امتحنوا 12 امتحان.....الوزارة تختار 
اعلى درجات 6 امتحانات منهم...وبالمجموع ده يقدم لتنسيق الكليات عادى... (التنسيق زى ما هوا)

 تفاصيل الثانوية الجديدة ...
تطبق وزارة التربية والتعليم، تغييرًا على نظام الثانوية العامة بدءًا من سبتمبر المقبل، يترتب عليه إنهاء "كابوس" الامتحان الموحد، والدروس الخصوصية، ويفتح مصادر معرفة متعددة أمام الطلاب بدلًا من مصدر المعلومة الواحد المتمثل في الكتاب.

أبرز المعلومات عن التعديلات التي ستدخلها الوزارة على الثانوية العامة المقرر تطبيقها، وفقًا لتصريحات الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، في شكل "سؤال وجواب".

متى تطبيق النظام الجديد للثانوية العامة؟العام الدراسي المقبل 2018/ 2019، الذي ينطلق في سبتمبر.

على من يُطبق النظام؟على الطلاب الملتحقين بالصف الأول الثانوي للعام الدراسي المقبل 2018/ 2019.

 ما شكل هذا التغيير؟جوهر التغيير يتمثل في تغيير أسلوب التقييم "الامتحانات"، بإلغاء فكرة الامتحان القومي الموحد على مستوى الجمهورية، الذي يهدف لقياس مهارات الحفظ واسترجاع المعلومات.
وتنظيم الامتحانات على مستوى كل مدرسة بنفس درجة الصعوبة وتغطية المنهج مع اختلاف الأسئلة.

 كيف يجري تنظيم هذه الامتحانات؟إعداد "بنك أسئلة" تشرف عليه إحدى الجهات السيادية، ويضم آلاف الأسئلة الخاصة بالمادة الواحدة، وفي حالة رغبة المدرسة إجراء امتحان يكون التواصل مع هذا البنك ليرسل الأسئلة إلى الطالب من خلال جهاز حاسب لوحي "تابلت" يسلم إليه مجانًا.

 كيف تُصحح هذه الامتحانات؟التصحيح إلكتروني، من خلال أكثر من 10 مصححين غير متصلين ببعضهم البعض.

 ماذا يعني أن النظام الجديد تراكمي؟يعني جمع درجات جميع الامتحانات التي يؤديها الطلاب خلال السنوات الثلاثة في جميع المواد، وحساب المتوسط الذي يعبر عن المجموع النهائي المؤهل للالتحاق بالجامعة.

 كم امتحان يؤديه الطالب خلال المرحلة الثانوية؟الطالب يؤدي امتحانًا ربع سنوي في كل المواد، بمعدل 12 امتحانًا لكل مادة على مدار المرحلة الثانوية، وعند حساب المتوسط، يكون اختيار الامتحانات الـ6 التي حصل الطالب فيها على الدرجات الأعلى، بمعنى أن الطالب لديه 12 محاولة للامتحان يحتسب منهم أعلى 6 فرص، ولا وجود لامتحان الفرصة الواحدة

 ما حدود سلطات المعلم على الطلاب؟سيتحول دور المعلم من ملقن، لمحاور، ولن يكون له سلطات في الدرجات التي سيحصل عليها الطلاب، لأنه لن يضع الامتحان ولن يصححه، بل سيحصل الطالب على الامتحان على جهاز "التابلت" من خلال "بنك الأسئلة" المعد مسبقًا، ويجيب عن الأسئلة ويعيد إرسال الامتحان ليتم تصحيحه.

 هل أجهزة "التابلت" متوفرة؟نعم، مع انطلاق العام الدراسي الجديد، يبدأ توزيع مليون جهاز "تابلت" على طلاب الصف الأول الثانوي، والمعلمين، والإداريين، مجانًا.

 وماذا عن توفير شبكة الانترنت؟ستقدم لكل طالب بالصف الأول الثانوي "هدية" عبارة عن جهاز "تابلت" متصل بالانترنت، عن طريق شبكات المحمول من الجيل الرابع 4G؛ للتغلب على أزمة البنية التحتية بالمدارس، وتجري الوزارة مفاوضات مع شركات المحمول لإتاحة شرائح التوصيل بشبكة الإنترنت بلا مقابل.
 وهنحاول نوصل الشبكات أرضيًا وهوائيًا وهنا لا مجال للحديث عن الفقر والغنى، ففي النظام الجديد سيتساوى أفقر تلميذ بأغنى تلميذ، هكذا قال وزير التربية والتعليم.

 هل سيُلغى الكتاب المدرسي؟الكتاب المدرسي سينتهي لا محالة، لأن جميع دول العالم تسير في الاتجاه الرقمي، والجدل السائر حوله ليس له مجال من الإعراب.

ونظرًا لأن الطلاب لم يعتادوا على النظام الرقمي، سيجري تسليمهم الكتب المدرسية العام الدراسي المقبل، بجانب "التابلت"، ومع مرور الوقت وفهمهم فكرة التغيير، يُلغى الكتاب المدرسي.

وللعلم، لن يحتاج الطالب للكتاب، بإتاحة عشرات المصادر للمعلومة من خلال "التابلت الذي سيتسلمه، وللطالب الحرية في الانتقاء من هذه المصادر "المهم يفهم الدرس".

 معنى ذلك أن المناهج لن تتغير؟مخرجات التعلم المتفق عليها بالمناهج ستظل ثابتة، ولكن شكل المناهج سيتغير تلقائيًا، باتنزاع الكتاب المدرسي المليء بالحشو، وإتاحة مصادر معرفة متعددة تخدم مخرجات التعلم: "يعني لو عايزين نعلمه قوانين الحركة، هنديله أفلام ومصادر بتعلمه القوانين دي بالظبط، بدل من الإجابة النموذجية في الكتاب، وبالتالي هنبقى غيرنا طريقة العرض، وسبنا الطالب سبحث عن المعلومة ويفهم ما يشاء بالطريقة اللي بيحبها، في الوقت اللي هو عايزه داخل الفصل او خارجه، ويقدر يتواصل مع معلمه من خلال "التابلت"

 ماذا عن امتحان الـ open book الذي أعلنته الوزارة من قبل؟مصادر المعرفة ستكون متاحة للطالب، سواء من خلال "التابلت"، أو حتى الكتب الورقية التي سيتسلمونها في العام الأول، لأن الهدف لم يعد الحفظ والتلقين، والسؤال مش هيقيس الحفظ، "الطالب اللي فاهم هو اللي هيعرف يحل، ووجود الكتاب مع غياب الفهم مش هيساعد في الحل".

 إذا كان الأمر بهذه السهولة فهل سيحصل الكثير من الطلاب على درجات مرتفعة؟بالعكس، فإن النظام القائم حاليًا هو ما خلق هذا الارتفاع في المجموع، لأن الحفظ سهل، ولكنه ينتج لنا طلابًا حاصلين على 90 و95% ولا يفقهون شيئًا مما تعلموه، أما الأسئلة التي تقيس الفهم طبيعتها مختلفة.

 هل سيجري تغيير آلية تنسيق القبول بالجامعات؟لن نمس موضوع تنسيق الجامعات حتى هذه اللحظة، "لما بندخل في السكة دي، الناس بتخاف من عدم العدالة"، التنسيق باق كما هو، والنظام الجديد سيسهل للطالب رحلته للوصول للجامعة، وبشكل عام، فإن النتسيق آلية نسبية : "لو أعلى طالب في النظام الجديد جاب 70%، يبقى كلية طب هتقبل من 70%"


*******************************************************
المدارس التجريبية





للساده اولياء أمور الاطفال الراغبين فى التقديم للمرحلة الاولى لرياض الاطفال للمدارس الرسميه للغات والمدارس الرسمية المتميزة للغات بمحافظة الجيزه للعام الدراسى 2018 / 2019


تقديمات رياض اطفال للمدارس الرسمية للغات في الجيزة والقاهرة وكفر الشيخ إلكتروني
وبالنسبة للإسكندرية يوم 6/20 في المدارس (اوراق وليس بالنت )

وباقي المحافظات 
(اوراق وليس بالنت ) بعد ملء الاستمارة وطبعها يتم تقديمها في المدرسة المراد التقديم فيها والاستمارة موجوده على الموقع الخاص بكل محافظة
اما بالنسبه القاهرة والجيزة اللي قدم ينتظر النتيجه في نصف شهر ٧ على النت بالرقم القومي للطفل .

ملحوظه **

لينك تقديم القاهرة حسب الإدارات التعليمية في المحافظه

اضغط هنا

لينك تقديم الجيزة حسب القطاعات وكل قطاع يشمل مجموعه إدارات
اضغط هنا

لينك تقديم كفر الشيخ
اضغط هنا



*******************************************************



حصر لمعلمي اللغة الانجليزية بالمرحلتين الابتدائية والثانوية 

لتدريبهم على تطبيق نظام واستراتيجيات حديثة لتطوير التعليم والمناهج






***************************************************











******************************************
30 معلومة عن نظام التعليم الجديد

 من أهمها: المعلم لن يضع أسئلة الامتحان

2018/04/20


يطبق على رياض الأطفال والصف الأول الابتدائى والأول الثانوى.

2ـ اختلاف فى شكل فصول رياض الأطفال حيث يجلس الطلاب فى شكل مجموعات.

3ـ تحول الطلاب من الحفظ والتلقين إلى الفهم والتذكر لبناء شخصية تفكر وتبدع.

4ـ الامتحانات فى الثانوية العامة تراكمية على مدار 3 سنوات.

5ـ الثانوية العامة يخوض الطالب فيها 12 امتحان على مدار الـ" 3 سنوات.

6ـ يتم اختيار 6 امتحانات للطلاب وتقييمه عليهم.

7ـ الامتحان سيكون على مستوى المدرسة وتلغى فكرة الامتحان القومى للثانوية العامة.

8ـ المعلم لن يضع أسئلة الامتحان.

9ـ يتم وضع بنوك للأسئلة يشارك فيها الخبراء والمعلمين أيضا.

10 تخصيص حافز للمعلمين الذين يشاركون فى وضع أسئلة بنوك الأسئلة.

11ـ النظام الجديد يطبق على طلاب المدارس الحكومية والخاصة.

12ـ تسليم طلاب الأول الثانوى أجهزة تابلت تقدر بمليون جهاز.

13ـ إصلاح البنية التكنولوجية فى المدارس.

14ـ قرض البنك الدولى لدعم استراتيجية التعليم يقدر بنصف مليار دولار لمدة 5 سنوات.

15ـ يتم توقيع عقد القرض فى واشنطن 20 أبريل المقبل.

16ـ   2 مليار دولار تكلفة إصلاح منظومة التعليم.

17ـ   12 محاور تقوم عليها وثيقة تطوير التعليم منها تدريب المعلمين.

18ـ التابلت لا يعنى تغيب الطلاب عن الدراسة والمدرسة.

19ـ نظام التعليم الجديد يواكب التطورات المتغيرة فى المجتمعات.

20ـ التصحيح ورصد الدرجات سيكون إلكترونيا.

21ـ مجموع الدرجات فى الثانوية العامة سيكون من 410 درجة ويدخل به الجامعة.

22ـ يهدف مشروع تطوير التعليم إلى زيادة الطلاب الملتحقين برياض الأطفال بجودة عالية.

23ـ توقيع عقود تدريب المعلمين وتطبيق النظام الجديد خلال أيام.

24ـ   60 يوما تفصلنا عن تطبيق النظام الجديد.

25ـ المعلم سوف يقوم بتسجيل غياب الطلاب إلكترونيا.

26ـ الطالب الذى يتجاوز نسبة الغياب يحرم من الامتحان.

27ـ الإبقاء على شعب العلمى والأدبى فى النظام القائم المطور.

28ـ فى النظام الجديد بعد 12 عاما سوف يختلف الأمر ويلغى العلمى والأدبى ويكون للطالب اختيارات أخرى.

29ـ لجنة لتعديل المناهج القائمة بما يتواكب مع الجدول الزمنى للعام الدراسى.

30ـ التركيز على اللغة العربية والدراسة فى المرحلة الابتدائية بالنسبة لمادتى العلوم والرياضيات بالعربى ويبدأ تدريسها بالإنجليزية من المرحلة الإعدادية.

المصدر اليوم السابع

*****************************************************

"التربية والتعليم" تصدر 5 قرارات هامة بشأن المرحلتين الابتدائية والإعدادية
2017/10/13

اعتمد الدكتور طارق شوقي – وزير التربية والتعليم والتعليم الفني القرار الوزاري رقم (377) بشأن تعديل بعض مواد القرار الوزاري رقم (313) لسنة 2011 بشأن التقويم التربوي الشامل الخاص بإعادة تنظيم التقويم التربوي الشامل المطبق على مرحلة التعليم الأساسي بحلقتيها الابتدائية والإعدادية.


وفي سياقٍ متصل أعلن الدكتور رضا السيد حجازي – رئيس قطاع التعليم العام أن إصدار القرار الوزاري الجديد قد جاء في إطار موافقة المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي على ما تم عرضه من تعديلات من جانب الوزارة ، وذلك بالاجتماع الذي عقده المجلس بتاريخ 26/8/2017.

 أهم ما تضمنه القرار الوزاري الجديد من تعديلات هي على النحو التالي:

1- اعتبار التربية الفنية مادة نجاح ورسوب، ولا تضاف درجاتها للمجموع.


2- اعتبار مادة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات نشاطًا اختياريًا في الصفوف من الأول إلى الثالث الابتدائي، أما في الصفوف من الرابع إلى السادس الابتدائي فهي نشاطًا أساسيًا لا تُضاف إلى المجموع، وبالنسبة لمادة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات في الحلقة الإعدادية فهي مادة نجاح ورسوب ولا تضاف درجاتها إلى المجموع.

3- عقد امتحانات صفوف النقل اعتبارًا من الصف الثاني الابتدائي، حتى الصف الثاني الإعدادي على مستوى المدرسة، أما بالنسبة للصف السادس الابتدائي فتعقد امتحاناته على مستوى الإدارة التعليمية، من خلال لجان النظام والمراقبة بكل مدرسة؛ أسوةً بما هو متبع مع باقي صفوف النقل.

4- إضافة نشاط تدريس اللغة الأجنبية الثانية: (الفرنسية – الألمانية – الإيطالية - الإسبانية) كنشاط اختياري في المدارس الرسمية، إلى قائمة الأنشطة الاختيارية، للصفوف الثلاثة بالحلقة الإعدادية.
5- إضافة الدرجات التي كانت مخصصة لامتحانات منتصف الفصل الدراسي إلى إجمالي درجات المجموع الكلي في نهاية كل فصل دراسي، بالصفوف من الصف الثالث الابتدائي إلى الصف الثاني الإعدادي.








شارك الموضوع :

إقرأ أيضًا

اظهر تعليقات : جوجل بلس او تعليقات بلوجر
0 تعليقات بلوجر

اضف تعليق هنا الإبتساماتإخفاء